Unknown | 20:34 |

مرحبا بكم في الجزء الثالث من سلسلة اربح عن طريق الانترنت. في هذا المقال سوف نتطرق إلى العديد من الأشياء التي يجب أن تكون على علم بها عند اختيار المظهر أو القالب الخاص بمدونتك وبعض الأمور الأخرى المهمة لضمان مرور قرائك بتجربة جميلة عند زيارة المدونة الخاصة بك.

إن قالب مدونة ما أو تصميمها هو اختيار شخصي جدا. لهذا السبب، فإنه من الصعب أن تحدد قالب مدونة معياري أو خاص يناسب جميع المدونات. ولنقل أنه في حين أن محتوى مدونتك يمثل الملك، فإن قالب مدونتك يمثل قلعة الملك. لهذا ينبغي أن يكون سهل الاستخدام، مريح للعين و بقدر الامكان سهل التصفح. عندما يقوم شخص ما بالدخول على الصفحة الرئيسية لمدونتك أو أي صفحة أخرى منها، يجب أن لا يجد صعوبة في العثور على ما يبحثون عنه. تذكر أن لديك فقط بعض الثواني لإقناع الزائر بالبقاء لبعض الوقت وعدم المغادرة, لذا يجب عليك التفطن لهذا الأمر. لقد رأيت العديد من المدونات ذات محتوى جيد، ولكن، ونظرا لسوء اختيار الألوان، مواضع الإعلانات، هيكل الموقع، وقت تحميل الصفحة وغير ذلك… فأنا شخصيا لم أعاود زيارة مثل هذه المدونات وكذلك سيفعل غيري. وعندما يحدث هذا، فإنك تخسر عدد كبير من زوار موقعك, وإذا كنت تسعى إلى ربح المال عن طريق النت فإن القاعدة تقول, لا زوار = لا مال.
هنا نأتي للأهم، هنا قائمة من العناصر التي أنصح بها لكي يمر الزوار بتجربة جميلة عندما يحلون ضيوفا على مدونتك الخاصة :

- التقسيم الجيد للمدونة و سهولة التصفح

التقسيم الجيد و السهل أمر أساسي لأي مدونة احترافية! ينبغي أن تكون المواضيع و المقالات الأكثر أهمية مقسمة و مصنفة بشكل جيد

ليس فقط جوجل من يعطي اهتماما كبيرا لوقت تحميل صفحات موقعك و الذي يعتبره أحد العوامل المؤثرة في ترتيب المواقع، وقت التحميل هو على الارجح واحد من أهم العوامل في قالب مدونتك. الزوار الذين يصلون إلى مدونتك لن ينتظروا أكثر من 10-15 ثانية ليتم تحميل الصفحة بشكل كامل قبل أن يقرروا انها تأخذ الكثير من الوقت ويغادروا. في حين أن الصور تعدل ألاف الكلمات، إلا أن الاستخدام المفرط لها يزيد من وقت تحميل صفحات مدونتك. السكريبتات هي أيضا واحدة من الأسباب الرئيسية التي تجعل صفحات الموقع تأخذ الكثير من الوقت ليتم تحميلها.

- الكثير من الإعلانات:

النوافذ المنبثقة (Pop ups)، الويدجيتس (Widgets)، الإضافات (Plug-ins)، البنرات (Banners) وإعلانات فلاش، … قد تكون مزعجة للزوار، تجعل موقعك صعب الاستخدام وستدفن مقالاتك في بحر من الفوضى.

- معلومات عفا عليها الزمن:

إن تحديث مدونتك بمعلومات قديمة هو مثل أن يقول لك أحد الآن أن غوغل هو أكبر محرك البحث على انه خبر عاجل. إذا كنت تريد تصحيح المعلومة أو استخدامها كمرجع، لا بأس، ولكن لا تثرثر حول شيء لا يعد خبرا جديدا.

- اجعل خلفيات المدونة بسيطة:

اللون الأبيض أو الألوان الفاتحة عادة هي الأفضل. ينبغي على خلفيات المدونة أن لا تتداخل مع محتوى الصفحة بحيث تزعج المستخدمين و هم يحاولون قراءة مقالاتك. يجب أن يكون النص واضح و مفهوم بسهولة من خلال الخلفية المستخدمة. إذا كنت ترغب في استخدام خلفية على شكل صورة، قم باختيار واحدة بألوان هادئة.

- التدقيق الإملائي:

في حين لا يوجد أحد معصوم من الخطأ، فمن المستحسن دائما إجراء تدقيق إملائي في الأخير قبل نشر المقال.

- متصفح متوافق:

في حين لا يزال Internet Explorer المتصفح الأكثر استخداما، هناك متصفحات أخرى متوفرة على شبكة الإنترنت. العديد من المتصفحات المختلفة، مثل، جوجل كروم، فايرفوكس، اوبرا، وما إلى ذلك، قد تعرض صفحات مدونتك بشكل مختلف جدا. تحقق قدر الامكان من كيفية ظهور مدونتك في المتصفحات المختلفة وتجنب المكونات التي تظهر فقط بشكل صحيح في متصفحات معينة.

- أمور أخرى:

صور لا تحمل بشكل صحيح، روابط مكسورة، وصلات إلى صفحات خاطئة، الخ، هي أيضا أسباب تنفر الزوار. تحقق من الروابط الخاصة بك مرة واحدة كل فترة معينة باستخدام العديد من أدوات الـ SEO المتوفرة مجانا. وهذا يضمن أن أي روابط توفره لزوارك يكون شغال والأهم من ذلك، لا يضر بتصنيفك في محركات البحث.
وفي الأخير وكما ذكرت سابقا ، ليست هناك اقتراح محدد ومثالي لقالب مدونتك، ولكن تجنب بعض الأمور التي ذكرت آنفا، سوف يساعد مدونتك على البروز بشكل أفضل بكثير و خاصة إذا كنت تريد ربح المال عن طريق النت. وإذا كان هناك أي شيء تعتقد أنه يجب إضافته إلى ما سبق، رجاءا شارك به معنا في التعليقات.

كن مــفـيدا و شـارك الاخـرين ... في شكل قائمة تمثل أقسام المدونة حتى تكون سهلة الوصول والتصفح من قبل القارىء.


0 comments:

إرسال تعليق